سينما

لقاء المهمَّشين.. عن اللاجئ والفقير بين فيلمَيْ كفرناحوم والبلوط القديم

في دراما المهمَّشين.. من للفقير غيرُ اللاجئ؟

يشترك فيلما كفرناحوم والبلوط القديم في التركيز على الفقر والتهجير القسري والظلم الاجتماعي، ويكشفان عن الأسباب البنيوية التي تُغذّي هذا الظلم. يلتقي الفيلمان في نقاطٍ ويختلفان في أخرى، لكن كلاهما يؤكد أن التهميش الذي يعاني منه اللاجئون والفقراء واحد.

الدين والسياسة في السينما الإيرانية.. دعاية ونقد ورمزيات

السينما الإيرانية بين الدين والسياسة

تعددت مراحل السينما الإيرانية ومدارسها وتنوّع حضور الدين فيها، من الفنّ الدعائي والحربي لصالح الثورة الإسلامية، إلى الفنّ الرمزي الذي يعلي شأن المقدّس والروحاني والأخلاقي، إلى الفنّ المهموم بالنقد السياسي تجاه السلطة.