سينما
السينما الإيرانية بين الدين والسياسة
تعددت مراحل السينما الإيرانية ومدارسها وتنوّع حضور الدين فيها، من الفنّ الدعائي والحربي لصالح الثورة الإسلامية، إلى الفنّ الرمزي الذي يعلي شأن المقدّس والروحاني والأخلاقي، إلى الفنّ المهموم بالنقد السياسي تجاه السلطة.
منطقة الاهتمام وعاديّة الشرّ
مع أن فيلم "منطقة الاهتمام" عُرض أول مرة قبل اندلاع حرب غزة، إلا أنه اقترن بها بشدّة لدرجة غاب فيها عن الصورة السؤال الفلسفي الرئيسي الذي حاول مخرج الفيلم جوناثان جليزر معالجته وهو كيف يتعايش الناس العاديون مع أعمال الشرّ الهائلة من نوع الإبادة الجماعية. يأتي هذا الفيلم تتويجاً لمسيرة جليزر السينمائية التي تناول فيها، وبأساليب سينمائية مختلفة يجمعها التجديد والابتكار، مواضيع وتساؤلات فلسفية تمسّ جوهر وجودنا الإنساني ومعناه على هذه الأرض.