تحقيقات

النازحون إلى مصر من الصراعات الإقليمية يبحثون عن الحياة والوطن

مأزق اللاجئين العرب في مصر

يعيش الفلسطينيون والسوريون والسودانيون في مصر أحوالاً من ترحيبٍ رسميٍ بوجودهم، وسياساتٍ وقراراتٍ تزيد حياتَهم صعوبةً، ومواقفَ شعبيةٍ متذبذبة.

حفريات أثرية في شمال السعودية تغيّر التصورات عن العصر الحجري

كشوف سعودية عن العصر الحجري

تَكشِف المعالمُ الأثريةُ الهامّةُ في منطقة العُلا في المملكة العربية السعودية عن تقدمٍ حضاريٍ في العصر الحجري يفوقُ ما تَصوّرَه علماءُ الآثار سابقاً عن حياة الناس في تلك الحقبة من التاريخ. وتَفرضُ تلك الاكتشافاتُ على الباحثين قراءةَ تاريخِ العصر الحجريّ من منطلقٍ جديد.

مصالح وزير التعليم المصري تهدد مصير طلاب التعليم الدولي

مصالح وزير التعليم المصري تهدد مصير طلاب التعليم الدولي

عقب اختياره بلا أي تاريخ سياسي تسبب وزير التعليم المصري الجديد في أزمة للحكومة. لكن تاريخه الذي كان مجهولاً حتى أيام مضت ينبئ عن أزمات أخرى شارك في صناعتها لمئات وربما آلاف الطلاب المصريين.

وفيات الحجّ بين التخطيط المركزي والتنظيم المرقمن وأطماع سماسرة الحجّ بلا تصريح

وفيات الحجّ بين التخطيط المركزي والتنظيم المرقمن وأطماع سماسرة الحجّ بلا تصريح

أدّى تحديث السعودية لنظام تأشيرات الزيارة إلى تشكّل شبكة سماسرةٍ دوليةٍ وسّعَت مشكلةَ الحجّ بلا تصريحٍ، إذ نجحوا في نقل آلاف الحجّاج من أقاصي الدنيا إلى داخل مكة، فيما أخفقوا بنقلهم من مساكنهم في مكة إلى جبل عرفات، وذلك بسبب القبضة الأمنية القوية ورقمنةِ خدماتها. يومها اضطرّ أولئك الحجّاج إلى السَير على الأقدام طويلاً تحت لهيب الشمس.

أسرى غزّة بين مصيرَين: خلف القضبان أو تحت النيران

أسرى غزّة بين مصيرَين: خلف القضبان أو تحت النيران

اختطَف الجيشُ الإسرائيليُ رجالاً ونساءً وأطفالاً من غزة بعد السابع من أكتوبر، وغيَّبهم داخلَ سجونه دون أي تمثيل قانوني لهم. يحكي المفرَج عنهم تجرِبتَهم مع الاعتقال داخل الزنزانات الانفرادية حيث يُسامُ السجناءُ التعذيبَ والتشويهَ والتحرّشَ الجنسيّ، ويجبَرون على أداء التحيّة للعَلَم الإسرائيلي، دون معرفة المصير الذي ينتظرهم. فيما تسوِّغ إسرائيلُ اختطافَ المدنيِّين من غزة بدعوى انتسابهم لحماس.

الانهيار المزمن لطُرُق اليمن تحلّه المبادرات الأهلية

الانهيار المزمن لطُرُق اليمن تحلّه المبادرات الأهلية

تُبيّن دراسات تنمية محلية ودولية أن الطول الكلي للطرق المعبّدة الصالحة للاستعمال في اليمن لا يتجاوز 18 بالمئة من مجمل طول الطرق. زادت الحرب معاناة سكان اليمن في التنقّل بين قراهم الجبلية ومراكز الخدمات الحضرية. ومع استمرار الحرب وانهيار الحكومات المركزية أخذ أهل اليمن على عاتقهم حل معضلة الطرق المزمنة بالمبادرات الأهلية.

"خيراتنا لغيرنا": هل تركَ التصديرُ للمغربيين خَضْراواتٍ وفواكهَ في سِلالهم الغذائية؟

يشهدُ المغرب منذ مدةٍ غلاءً في سوق الخَضْراوات والفواكه التي يعدّ من أكبر مصدّريها في المنطقة، مما أثّر في الموائد الغذائية للمغربيين الذين غيّروا عاداتهم الغذائية وتخلّوا عن بعضِ الأكلات التقليدية اليومية في البلاد.