تاريخ ومعاصرة

شراء المستقبل: تاريخ الاقتراض المصري الحديث ودوره في خدمة الأنظمة القائمة

شراء المستقبل: مشكلة الدَيْن المصري

تعيش مصر أزمةَ ديونٍ غير مسبوقةٍ يعاني آثارَها الجميع. في هذا السياق، تَكثر مقارنةُ الأزمة الحالية بتلك التي بدأَت في منتصف القرن التاسع عشر وانتهت بعزلِ الخديوي إسماعيل وتمكّنِ الأجانب من موارد الدولة الاقتصادية. يعيد هذا المقالُ قراءةَ تاريخ أزمة الديون في مصر، ويخلُص إلى أن الأهم ليس ما يُشار إليه غالباً من دَور الاستدانة في إضعاف الدولة وإهدار السيادة الوطنية بتمكين الأجانب منها.

رحلة رواندا من آلام الإبادة الجماعية إلى تجربة المصالحة والعدالة الانتقالية

رواندا من الدم إلى المصالحة

ببذرة فرقة وضعها الاستعمار الألماني ثم البلجيكي، وبأخطاء المجتمع الدولي، والأهم بتحريض إعلامي داخلي ممنهج وشرس، اشتعلت حرب الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994، فقُتل مليون إنسان في مئة يوم. ولكن بعد ثلاثين عاما، تجاوز كثير من الروانديين الألم في مصالحة وطنية شاملة لتصبح رواندا واحدة من أكثر بلدان إفريقيا ازدهاراً.

العفوية أداة سياسية في ليبيا: كيف غزا عبدُ الحميد الدبيبة قلوبَ الليبيين

العفوية أداة سياسية في ليبيا: كيف غزا عبدُ الحميد الدبيبة قلوبَ الليبيين

آفّةُ ليبيا الدعايةُ السياسيةُ منذ حُكمِ الإيطاليِ بالبو والقذافي إلى عهد رئيس الوزراء الحالي عبد الحميد الدبيبة الذي استقطب المؤثّرين ومشاهيرَ العالم الافتراضي للدعاية لحكمه، بينما ضيّق على أمثالهم من الليبيين. سخَّر أولئك الحكّامُ الأموالَ الليبيةَ وطاقاتِ الدولة للدعاية إيماناً منهم بأن التسويق للإنجاز أهمُّ من الإنجاز نفسه.

من العراق إلى تشيلي: رحلة اللاجئين الفلسطينيين في الشتات

من العراق إلى تشيلي: رحلة اللاجئين الفلسطينيين في الشتات

في تشيلي في أمريكا الجنوبية، تقطنُ أكبرُ جالية فلسطينية خارج العالم العربي. قِصَّتُهم المسافةُ الوسطُ بين الحنين لوطنٍ بعيد وتحدياتِ الاندماج في مجتمعٍ غريب.

"اليهوديّ الفتيّ": كيف ساهمَت منظمةٌ رياضيةٌ صهيونيةٌ بتأسيسِ إسرائيل

عمّقت الحركةُ الصهيونيةُ بالرياضةِ الحسَّ القوميَّ الصهيونيَّ بين الشباب اليهود، ورسَّخَت مركزيةَ أرضِ فلسطين وطناً للشعب اليهودي. وفي خضمّ هذا التجييشِ الناعم تأسَّس أولُ نادٍ رياضيٍّ حصريٍّ لليهودِ في القسطنطينية عام 1895. ومن هناك انطلقَت حركةُ مَكَابِّي، التي أصبحَت في ثلاثة عقودٍ مِن أهمِّ مؤسَّسات الحركة الصهيونية.

من الرمال إلى الطابونة: حكايات الطعام التونسي من الاستعمار إلى الاستقلال

من الرمال إلى الطابونة: حكايات الطعام التونسي من الاستعمار إلى الاستقلال

يؤرّخ الخبز لحقبات وتحولات اجتماعية وسياسية مهمة من تاريخ قبائل البدو في الجنوب التونسي، وذلك بارتباطه مع سياسات توطينهم التي بدأها الاستعمار الفرنسي وتبعتها دولة الاستقلال في تونس، كما يؤرّخ أثر الهجرات والعادات الاجتماعية على المائدة التونسية.

القاهرة تتخلَّى عن مقابرها المتفرّدة وتراثها النادر من أجل مَحاور مرورية

القاهرة تتخلَّى عن مقابرها المتفرّدة وتراثها النادر من أجل مَحاور مرورية

كأنَّ من وضع مخططات تطوير القاهرة رسمَها على ورقةٍ بيضاء خلتْ من مئات المقابر والجبّانات والأبنية التراثية لتتولى الجرّافاتُ مهمَّةَ الهدم وتفقد العاصمة تاريخها وحاضرها من أجل بناء عددٍ من المحاور المرورية والمقاهي والمطاعم.