قراءات

مقلِّد القادمُ من الشرق:

الشّاعرُ اللبنانيُ مؤرّخُ موريتانيا

كتبَ الشاعرُ اللبنانيُ محمد يوسف مقلِّد كتابَيْن عن موريتانيا، فكان أوّلَ مشرقيٍّ يكتبُ عن ذلك البلدِ ويُعرِّفُ العربَ بها. لكنّ فَرْطَ حُبِّهِ للموريتانيين كادَ ينقلبُ وصايةً عليهم، كحالِ المستكشِفين الأوروبيين الاستعماريين الذين سَبقوه إلى موريتانيا، مع اختلافٍ في الدوافع.

بين بول أوستر ورضوى عاشور: كيف وصَّفَ الأدبُ العلاقةَ بين الآباء والأبناء؟

ندوب العلاقة بالوالدين في الأدب

تناقشُ الكاتبة نَمَطين مؤلمين من أنماط العلاقة مع الوالدين، الأول في كتاب رضوى عاشور التي تحدّثت عن سلطوية الأم، والثاني كتاب بول أوستر الذي يعالج غيابَ الأبِ شبهَ الكامل.

أعمال سليم بركات ملاذاً من العالم: تنوع المعاني بتجدد التجارب

أعمال سليم بركات ملاذاً من العالم: تنوع المعاني بتجدد التجارب

يأخذ الكاتب والمخرج دلير يوسف القراء في رحلة مع أعمال الكاتب والشاعر سليم بركات المتنوعة والعميقة، ويتأمل قراءة هذه النصوص وتأثيرها عليه ويدعو إلى التحلي بشيء من الصبر لخوض بحار سليم بركات العميقة.

إرهاصات

إرهاصات "الناصرية الثقافية" في سينما عاطف الطيب

نُعِت عاطف الطيب بمُخرِجِ "الغَلابة" والمتمرِّدِ على السُلطة، إلّا أنّه بقي منتمياً لما يسمّى "الناصرية الثقافية"، وفِيّاً لمعاييرِ طبقتهِ الوسطى ونظرتِها للعالَم. تبلور هذا في أفلامه في ثلاثةِ مواقف؛ الخطاب المحافظ فيما يتعلّق بالمرأة، والنظرة التمييزية للطبقات الأُخرى، والعلاقة المتذبذبة بالسلطة.

تأريخ الحرب الأهلية اللبنانية بين ربيع جابر وسمير قصير

تأريخ الحرب الأهلية اللبنانية بين ربيع جابر وسمير قصير

تنظرُ المقالةُ في موضوع الحربِ الأهلية اللبنانية بحلقتِها الأولى سنتي 1975 و1976، قبلَ التدخُّل الإسرائيلي، وتُقارن بين نمط الكتابة في الرواية الأدبية والرواية التاريخية الأكاديمية، فما الفرق بين المقاربتين للحدث التاريخيّ نفسِه؟

كتاب رنّات المثالث والمثاني: عن إسهامات الآباء المسيحيين في إحياء اللغة العربية

كتاب رنّات المثالث والمثاني: عن إسهامات الآباء المسيحيين في إحياء اللغة العربية

يعدّ كتاب "الأغاني" من عيون الأدب في التراث العربيّ. وقد شذّبه ولخّصه الأب أنطون الصالحاني في كتاب "رنّات المثالث والمثاني". وهو بذلك من الإسهامات الكبيرة للآباء المسيحيين في النهوض بالعربيّة.

"الشبكة": معادلة سينمائية لتسليع الغضب وتشويه الشعوب

عُرض فيلم "الشبكة" في صالات السينما العالمية إبّان غليانٍ سياسيٍ وأمنيٍ دوليّ، التقطَه الفيلمُ مُحاكِياً شيطنة الشعوب إعلامياً لغرض الربح.