شخصيات وتجارب

الإفريقيون يستذكرون التشادي أوتيل بونو في نضالهم الجديد ضد الهيمنة الفرنسية

الربيع الإفريقي يَستلهِم نضالَ أوتيل بونو

يستعيد الحِراكُ الشعبيُ والعسكريُ المسمّى "الربيع الإفريقي" في السنوات الأخيرة ذكرى مناضلِ التحريرِ أوتيل بونو الذي صار يَعدّه تشاديون كُثرٌ رمزاً للوحدة الإفريقية. وُلِد بونو سنة 1934 وقُتِل سنة 1973، وعاشَ حياتَه يطالِب بالاستقلالِ غيرِ المنقوصِ لتشاد والقارة الإفريقية من الاستعمار.

جزيرة جِربة وأثرُ نفرٍ من الجِنّ في الحياة الاجتماعية والسياسية في تونس

جِربة التونسية جزيرةُ حكايات الجنّ

يظهر إيمان التونسيين بالسحر ومسّ الجانّ جلياً في البرامج الحوارية على الفضائيات التونسية، وولهِ المغامرين من أصقاع البلاد بزيارة واستكشاف البقاع والديار "المسكونة". بلغ الأمرُ السياسةَ وقصورَ الحُكّام، إذ يُشاع أنّ زين العابدين بن علي، الرئيس الأسبق لتونس، كان يزاول مع زوجته الشعوذة والسحر.

رحلة الرئيس الصيني من المبيت في الكهوف إلى واحد من أقوى رجال العالم

رحلة الرئيس الصيني من المبيت في الكهوف إلى واحد من أقوى رجال العالم

خاضَ الرئيسُ الصينيُّ شِيْ جين بينغ تجرِبةً استثنائيةً. فقد عملَ مع الفلاحين وباتَ في الكهوف بعد إقصاء والده من الحزب الشيوعي الحاكم أيّامَ المؤسِّس ماو، ثمَّ تدرَّجَ حتّى أصبحَ رئيساً بصلاحياتٍ تَكادُ تشابِهُ صلاحياتِ ماو نفْسه. لَم يَتخيّل أحدٌ أنّ شِيْ قد يتغوّلُ إلى هذا الحدِّ، فكثيراً ما عُومِلَ على أنه قائدٌ ضعيفٌ سهلُ المِراسِ.

في رحلتي غير النظامية إلى الحجّ واجهتُ الموتَ والسماسرةَ والشهامةَ في مكة

في رحلتي غير النظامية إلى الحجّ واجهتُ الموتَ والسماسرةَ والشهامةَ في مكة

آثرتُ أن أرويَ قصّتي بكلّ أمانة، مِن حجزي تذاكرَ السفر للمملكة، مروراً بتهريبي إلى داخل مكة، وانتهاءً باقترابي من الموت عدّةَ مرّاتٍ أثناء تأديةِ الحجّ بشكلٍ غيرِ نظاميٍّ تحت لهيبِ الشمسِ الحارقة.

البحث عن منزل عائلتي في فلسطين قبل النكبة

البحث عن منزل عائلتي في فلسطين قبل النكبة

باحثة تحكي قصة زيارتها لطبريّا شمال فلسطين، المكان الذي عاش فيه أهلها لأجيال متعاقبة قبل أن يهجّروا منه إبّان نكبة 1948.

هل يفكّرُ السَمَكُ بكلمة

هل يفكّرُ السَمَكُ بكلمة "الماء"؟ اللغة وعلاقات الهيمنة في تضاريسنا الفكرية والجغرافية

اللغة ليست أداةً محايِدةً بل هي عوالمُ تحيط بنا إحاطةَ الماء بالسمك، وأغلبُنا كالسمكة لا يشعر أنه مغمورٌ بهذا العالَم، مع أننا نتميّز عن كثيرٍ من الكائنات بقُدرتنا على التفكّر.

الأمان مقابل المتعة: تأملات في المنفى بين عالَمَين

الأمان مقابل المتعة: تأملات في المنفى بين عالَمَين

قد يَمنحُ المنفى للغريب سلعةَ الأمان، لكنه يسلبُه عالَماً كاملاً وسلسلة طويلة من التجارب وشبكات العلاقات ومساحات الألفة. إذا كنت في المنفى فهذا يعني أنَّ سببه ما زال قائماً، ليحلّ التعايش محل المتعة في هذه السيرة من حلب إلى ألمانيا.