أرشيف الفِراتْس

من أهداف الفِراتْس استعادة رونق الصحافة العربية وبهائها واستقلالها وحريتها التي كانت قبل قرن وأكثر فيما يعرف بعصر النهضة. ولا تقتصر هذه الرغبة على تمثّل قيم تلك الفترة ومعاييرها والبناء عليها وتجديدها، بل أيضاً برقمنة هذا الإرث الصحفي المهم وتوثيقه. 

تقدم الفِراتس أرشيفاً رقمياً لأهم المجلات العربية في عصر النهضة الممتد من النصف الأخير من القرن التاسع عشر إلى نهاية النصف الأول من القرن العشرين. يمتاز هذا الأرشيف عن غيره أنه لا يكتفي فقط بعرض نسخٍ مصوّرةٍ من أعداد المجلات، بل يقوم بتفريغها نصيًا حتى يتسنى لهم البحث كيفما شاءوا داخل نصوص كل مجلة وبين المجلات. بالإضافة إلى خاصية القدرة على تحميل نسخ رقمية لكل عدد والبحث داخل نصوصه.

هذا الأرشيف ليس مجرّد استئناف لصحافة ذلك العصر، بل هو أيضا استئناف للجهود المتنوعة والمتراكمة في حركة الرقمنة العربية في العقود القليلة الماضية. فهذه المبادرة ما كانت لتكون ممكنة لولا الجهود الكبيرة التي بذلها كثير من الأفراد والمؤسسات من الذين بذلوا وقتهم ومالهم في سبيل جمع أعداد كثيرة من المجلات القديمة وتصويرها ونشرها. ولعل أهم هذه المبادرات مشروعُ أرشيف الشارخ للمجلات الأدبية والثقافية لصاحبها رجل الأعمال والمهندس الكويتي محمد الشارخ الذي فارق دنيانا قبل إطلاق الفِراتس بعدة أسابيع. والإضافة التي يقدمها مشروعنا لهذه الجهود المتنوعة والمتراكمة يكمن في الاستفادة من الوثبات الكبيرة في السنوات القليلة الماضية في تقنية (التعرّف البصري على الحروف) والتي تتيح تحويل النصوص العربيّة المصوّرة إلى نصوص رقمية يمكن معالجتها والبحث فيها والتعامل معها بشتى الطرق.

أرشيف الفِراتس مشروع متواصل؛ نعمل فيه بشكل مستمر على إضافة المزيد من المجلات والأعداد. ونرحب بكافة أشكال التعاون في سبيل إتاحة أرشيف عصر النهضة الثقافي والأدبي لكل الناس. وحسب مبلغ علمنا فإن كافة المجلات التي نتيحها هنا تقع ضمن الحق المشاع، وإن كان لديكم استفسارات أو ملاحظات أو اقتراحات، يرجى مراسلتنا على هذا البريد الإلكتروني: contact@alpheratzmag.com.


البحث في الأرشيف