سيرةُ معمَّرٍ فلسطينيٍّ: من ثورة 1936 إلى العمل في الزنّار الأحمر ثمّ النكبة فالنكسة  

ترسمُ التفاصيلُ الشخصية في حياة قاسم القاسم، أبو وجدي، فتراتٍ محوريةً من تاريخ فلسطين غابَت عن كُتبِ التاريخ مع أنها امتدَّت من بداية الانتداب البريطاني في العشرينيات حتى نكسة 1967.

Share
سيرةُ معمَّرٍ فلسطينيٍّ: من ثورة 1936 إلى العمل في الزنّار الأحمر ثمّ النكبة فالنكسة  
دبابة إسرائيلية تجوب شارعاً في الضفة الغربية بعد احتلال المنطقة في يونيو 1967 / تصوير بيير غيلود من فرانس برس / خدمة غيتي للصور

يعملُ الخطابُ الاستعماريُّ ومؤسّساتُه شُرطِيّاً على السرديّة والحقيقة، ويحاول بهما محوَ كلِّ معنىً تاريخيٍّ أو سياسيٍّ أو اجتماعيٍّ للمُستعمِرِ، فينزعُ صفتَه الإنسانيةَ أحياناً، أو يجعلُه مادّةً إحصائيَّةً لا روحَ لها أحايينَ أُخرى. وفي فلسطين، مع تشديدِ الرقابةِ على الفعل والكلمة، نتساءلُ عن جدوى الكتابةِ والسردِ أمامَ هذا الفعل الممنهَج المدعومِ والمرسَّخ. قد ننسحب، وقد يتململ بعضُنا متشكّكاً في قيمة خوض معركةٍ غيرِ متكافئة. إلّا أننا نسرد وندوِّن قصصَنا وحكايات أهلنا ومدننا استحضاراً لشرعيةٍ تاريخيةٍ بيننا وبينَ جغرافيَّتنا ومساحةٍ معنويةٍ جماعيةٍ للتحرّر. نرى أنّ كسْرَ هيمنةِ الرواية الاستعمارية الواحدة سيُمكِّننا مِن خلخلةِ البِنى الفكريةِ والمعنوية للاستعمار. قد تكون التصدّعاتُ الناتجة مدخلاً إلى جوانبَ مِن فلسطين غابَ كثيرٌ من ملامحها في غبار الحرب والسياسة، وأحياناً طيَّ السطور الصمّاء في كتب التاريخ. 

في هذه الثنايا الغائبة من فلسطين عاشَ أبو وجدي قاسم القاسم. تقاطعت قصتُه مع فتراتٍ محوريةٍ وتحوّلاتٍ سياسيةٍ واجتماعيةٍ مهمّةٍ من تاريخ المنطقة المعاصر. وُلِدَ قاسم زمنَ انتدابِ عصبةِ الأُممِ لبريطانيا على فلسطين، وعاصرَ ثورةَ 1936 طفلاً، ونكبةَ 1948 موظّفاً، ونكسةَ 1967 وهو على أعتابِ الخمسين. هذا التاريخُ الشخصيُّ يضفي فيضاً من المشاعر والتوجّهات والخواطر الشخصية على السرد التاريخي الجامد، ويُعيدُ تقديمَ هذا التاريخ وتفسيرَه وتحليلَه من غير أن نكون خاضعين لهيمنةِ روايةِ مَن يكسبُ الحربَ أو مَن يخسرُها. تعكسُ سيرةُ أبو وجدي التحدّياتِ والصراعاتِ اليوميةَ التي واجهَها الفلسطينيون، وتُحْيِي جوانبَ مَنسيَّةً من تاريخِهم، مما يُسهِم في بناءِ سرديةٍ أشملَ وأعدل. توثيقُ حياةِ أبو وجدي ليس استذكاراً للماضي، بل تأكيدٌ لأهميةِ الحفاظِ على الذاكرةِ الجماعيةِ وفهمِ التحوّلاتِ الاجتماعيةِ والسياسيةِ من منظورٍ إنسانيٍّ وشخصيّ. ما دُوِّنَ في هذا النصِّ هو نتاجُ لقاءاتٍ معَ أبو وجدي قبلَ وفاتِه بمدّةٍ قصيرةٍ، وكان حينئذٍ يتمتَّعُ بذاكرةٍ صلبة. وساعدَنا ابنُه جهاد في هذه المُهِمَّة. سألتُ بطلَ قصّتِنا عن انتمائِه السياسيِّ فأجابَ بأنّه لَم يتَّبِعْ أيَّ تيارٍ، لذا لم أُخصِّص لذلك مساحةً في السرد.


وُلِدَ قاسم عبد الحميد قاسم شبانة، المُكنّى أبو وجدي، سنةَ 1920 في بلدة سنجل شمالَ رام الله والبيرة في عائلةٍ ميسورةٍ الحالِ قد عادت توّاً مِن هجرتها في كوبا. فوالدُه عبد الحميد، مثل كثيرين من أبناءِ جيلِه ممّن سافروا خارجَ فلسطين العثمانية بسببِ الأوضاع السياسية والاقتصادية الصعبة، هاجَرَ إلى كوبا بعدَ أن اعتقلَه العثمانيون لرفضِه الخدمةَ في الجيش. ويبدو أنَّ وجودَ بعض عائلاتِ بلدةِ سنجل في كوبا وسهولةَ الحصولِ على التأشيرةِ ومعاملةَ الكوبيين الحسنةَ للقادمين من أقطارِ الدولة العثمانية قد جذبَت عبدَ الحميد للسفرِ إلى هناك، كما يحدّثُنا حفيدُه نقلاً عنه. عملَ عبدُ الحميد في كوبا بائعَ ملابسٍ نسائيةٍ متجوّلاً، وما لبثَ أن أصبحَ من ذوي الأملاكِ هناك. وبعد هجرتِه بمدّةٍ انضمَّ إليه أخوه عبد الرازق، وتزوَّجَ سيّدةً كوبيّةً اسمُها اسبيرانزا، عادَ معها وأبناؤه وأخوه عبد الحميد إلى سنجل للاستقرار وتنشئةِ أطفالِهم في بيئةٍ عربية. 

بعدَ عودةِ الأُسرةِ من كوبا، بدأَ قاسم مسيرتَه في التحصيلِ العلميّ. فانتقلَ إلى مدينة البيرة، ليدرسَ في مدرسةِ الذكور التي سُمِّيَت لاحقاً الهاشمية. وانتقلَ سنةَ 1938 إلى مدرسة بيرزيت العُليا لإكمالِ تعليمِه الثانويّ. كانت المدرسةُ حينَها  بإشرافِ المربّي المعروفِ وديع ترزي، ابنِ غزّة وخرّيجِ جامعةِ هارفارد. دَرَسَ ترزي ودَرَّسَ في مدرسة الفرندز برام الله والبيرة، والتي أسّسَتها طائفةُ الكويكرز مدرسةً للبنات بمدينة رام الله سنةَ 1869. بعدَ عملِه مديراً لمدرسة بيرزيت العُليا، قرّرَ ترزي العودةَ إلى غزّةَ وتأسيسَ كلّيةِ غزّةَ لتوفيرِ تعليمٍ ثانويٍّ لأهلِ غزّةَ واللواءِ والبدوِ، وليُجنِّبَهم عناءَ السفرِ إلى الضفّةِ الغربيّةِ والقدس.

كان قاسم من الطلّاب القلائلِ من أبناءِ جيلِه الذين أكمَلوا تعليمَهم الثانويَّ في زمنِ الانتدابِ البريطانيّ، إذْ لَم يتجاوز عددُ المدارسِ الثانويةِ أربعاً، ثم أصبحَت اثنتَي عشرةَ مدرسةً قبلَ النكبةِ بعامٍ. يَذكرُ حين نظَّمَت مدرستُه فعاليةَ سوقِ عكاظٍ الشعريّة. طُلِبَ حينها من الطلّابِ إلقاءُ قصيدةٍ عن الحربِ العالميةِ الثانيةِ المستعرةِ آنذاك. نظمَ قاسم قصيدةً وأنشدَها وحصلَ على الجائزةِ الأولى. كان الحَكَمُ وقتَها شاعرٌ معروفٌ من طولكرم لَم يَستطِعْ قاسم تذكّرَ اسمِه، مع السيدِ عبد المنعم الرفاعي، والذي أصبحَ رئيساً للحكومةِ الأردنيةِ فيما بعد. وتقديراً لجهودِه أهدَته اللجنةُ التحكيميةُ كتابَ "قادة الفكر" للمفكّرِ والأديبِ المصريِّ طه حسين. لَم يعلَمْ قاسم أنّ هذا التميُّزَ سيكونُ مدخلاً إلى عالَمِ الوظيفةِ الحكوميةِ الإنجليزيةِ تحت مظلّةِ الانتدابِ البريطانيِّ في فلسطين.

سنةَ 1942 تزوَّجَ قاسمُ ابنةَ عمِّه سارة عبد الرازق قاسم، وكانت فتاةً مغتربةً في مقتبلِ العمرِ عادت من كوبا إلى فلسطين. كان قاسم أكبرَ من سارة بعشرِ سنينَ، وعمرُه آنذاك اثنان وعشرون ربيعاً. شكّلَ هذا الفارقُ بالعمرِ معضلةً للمأذونِ عندَ عقدِ القِرانِ، فاقترحَ التغاضيَ عن شهادةِ الميلادِ الكوبيّةِ واعتمادَ سنِّ أربعةَ عشرَ عاماً عُمراً لسارةَ، وعُقِدَ القِرانُ. 


ما إنْ بَلَغَ قاسم ستّةَ عشرَ عاماً حتى اندلعَت الثورةُ العربيةُ في فلسطين سنةَ 1936، أو ما عُرفَ لاحقاً بالثورةِ الكُبرى. وقبل ذلك، مع تنامي نفوذِ الحركةِ الصهيونية وقدراتِها العسكرية في فلسطين، كان الشيخُ عزّ الدين القسّام، السوريُّ الأصلِ وإمامُ جامعِ الاستقلالِ في حيفا، قد قامَ بالتعبئةِ للعملِ المسلّحِ بتجنيدِ عددٍ من المقاتلين وتدريبِهم أواخرَ العشرينيات ومطلعَ الثلاثينيات. إلّا أنَّ نواةَ الثورةِ انبثقَت بعد استشهادِ القسّامِ ومجموعةٍ من رفاقِه سنةَ 1935 في أحراشِ يعبد، بقضاءِ جنين، أيْ بما يُعرَفُ حالياً شمالَ الضفّة الغربية. بدأَت الثورةُ رسمياً بإضراب سنة 1936 ودامَت حتى إجهاضِها سنةَ 1939 تحت وطأةِ القمعِ الإنجليزيِّ والصهيونيِّ وبسببِ التنافسِ بين قطبَي المشهدِ السياسيِّ في البلادِ بين عائلتَي الحسيني والنشاشيبي. استغلَّ البريطانيون ذلك التنافسَ لتطبيقِ سياسةِ "فَرِّقْ تَسُدْ"، فنصَّبوا راغب النشاشيبي رئيساً لبلديةِ القدسِ سنةَ 1920، وعيَّنوا الحاجَّ أمين الحسيني مفتيَ القدسِ سنةَ 1921.

كان لقُرى رام الله والبيرةِ نصيبٌ من الاشتباكاتِ بين الثوّارِ والقوّاتِ البريطانيةِ لأسبابٍ منها الموقعُ المميَّزُ ووجودُ امتداداتٍ لمجموعاتِ القسّامِ هناكَ من أهالي المنطقةِ. فمنهم مَن سَكَنَ حيفا وعَمِلَ بها في العشرينيات والثلاثينيات، وكانوا قريبِين من عزّ الدين القسّامِ ونشاطِه. كان قاسم صغيراً حينئذٍ ولَم يشارِكْ في المعاركِ والقتال. يقول إنّه تفاعلَ مع الثورةِ فتىً مناصِراً، وأَمضَى أسبوعين في مرافقةِ القائدِ الشيخِ عبد الفتاح المزرعاوي وفصيلتِه. والمزرعاوي (أو أبو سواد) ابنُ قريةِ المزرعةِ الشرقيةِ في قضاءِ رام الله. وكان من قادةِ مفارزِ حركةِ "الكفّ الأسود" الثوريةِ التي كوَّنَها عزُّ الدين القسّام. نشطَت هذه المفرزةُ في منطقةِ حيفا ضدَّ الإنجليزِ والحركةِ الصهيونيةِ في ثورة 1936. موهبةُ قاسمٍ في الكتابة، كما يقولُ عن نفسِه، كانت المدخلَ للعلاقةِ مع الشيخِ المزرعاوي. فشاركَ في كتابةِ رسائلَ داخليةٍ أو مناشيرَ، وبقيَ بجوارِ الشيخِ. وفي هذا السياقِ، يقصُّ قاسم قائلاً: "ذهبْنا من المزرعةِ الشرقيةِ إلى بلدةِ سلوادَ فعيونِ الحراميّةِ (وهو وادٍ يتوسّطُ الضفّةَ الغربيّةَ) ثمّ وصلْنا طريقَ سنجل. في أثناءِ وجودِنا هناك، مرّت دوريةٌ إنجليزيةٌ كان فيها، كما اتّضحَ لاحقاً، المفتّشُ العامُّ في فلسطين، الجنرالُ كينيث أندرسون. ضربَ الثوّارُ الدوريّةَ وقُتِلَ ضابطُها". ويضيفُ: "في ذلك الوقتِ، انضمَّ إلى فصيلةِ الشيخِ شابٌّ اسمُه توفيق، وهو مسيحيٌّ من الناصرةِ، وكان قد تركَ الشرطةَ الإنجليزيَّةَ والتحقَ بالثورةِ. جاء على جوادِه ومعه سلاحه واحتضنَه الشيخُ عبد الفتاح والثوّارُ جميعاً".  


عندما كان قاسم طالباً في كليّةِ بيرزيت، زارَ ضابطٌ بريطانيٌّ برتبةِ نقيبٍ مديرَ الكلّيةِ. عَلِمَ قاسم لاحقاً أنّ هذا الضابطَ كان يبحثُ عن طلّابٍ ليلتحقوا بالخدمةِ العسكريةِ في أحدِ المعسكرات. وقال إنّه يُدعى النقيبَ "اتش اتش لوتمارت"، وقد وقعَ نظرُه على قاسم وزميلِه قادر غوشة وطلبَ منهما لقاءَه في ملعبِ مدرسةِ الفرندز للبنين في البيرة. بعد لقائهما لوتمارت في الملعب، اصطحبَهما بسيارتِه إلى جمعيةِ الشبّانِ المسيحية في القدس للإفطارِ ثمّ إلى مدينةِ الزرقاءِ شرقَ الأردن. وَصَلَ قاسم إلى مركزِ قيادةِ "قوّة حدود شرقيّ الأردن"، وهي قوّةٌ أنشأَها الإنجليزُ سنةَ 1926 لتحلَّ مكانَ قوّةِ الدركِ الإنجليزيّ المعنيِّ بحمايةِ الحدودِ الشماليةِ والجنوبيةِ لشرقِ الأردن وفلسطين. عُرِفَت هذه القوّةُ محلّياً بِاسمِ فرقةِ "الزنّار الأحمر"، وهي تسميةٌ أطلقَها المجتمعُ الفلسطينيُّ على المجنَّدين من أبنائه في صفوفِ الجيشِ البريطاني. ارتدى هؤلاءِ الزيَّ العسكريَّ البريطانيَّ، واسمُه الخاكي، مع زنّارٍ أحمرَ يُربطُ على الخاصرةِ لتمييزِهم عن باقي وحداتِ جيشِ الانتدابِ وعناصرِه.

طُلبَ من قاسم الذهابُ إلى مدينةِ معان، جنوبَ الأردن، في دورةٍ تدريبيةٍ لمدّةِ واحدٍ وعشرين يوماً يتعلّمُ فيها التحيّةَ العسكريةَ واستخدامَ القنابلِ اليدويّةِ والبندقيّةِ، وكانت تُسمّى شعبيّاً البارودةَ. كانت المُهمّةُ كفيلةً ببثِّ الجزعِ في قلبِ قاسم، فطَلَبَ الانسحابَ والعودةَ إلى فلسطين. هدَّدهُ الضابطُ أنّ الانسحابَ الآن يقتضي السجنَ ثلاثَ سنواتٍ. حاولَ الضابطُ حثَّ قاسم على خوضِ التدريبِ، وقال له إنه سيرى نتائجَ جيّدةً بعد انقضاء الدورة التدريبية. أتمَّ قاسم واجبَ التدريبِ، ووصلَته بعدَها برقيةٌ تشيرُ عليهِ التوجّهَ إلى المقرِّ الرئيسِ في الزرقاءِ. وَصَلَ قاسم إلى المكانِ في أكتوبر 1941 وهناك أُسكِنَ في مكتبِ المَعاشِ والتسجيلِ، وأصبحَ مسؤولاً عن إدارةِ ملفِّ تجنيدِ الجنودِ وتسريحِهم ومسائلِ تسويةِ نهايةِ الخدمة.

يصفُ قاسم عملَه بالإداريِّ لأنه لَم يكُن مطّلِعاً على الشؤونِ الأمنيّةِ والعسكريّةِ للفرقة. ولكنه كان يَسمعُ بين فترةٍ وأُخرى عن إرسالِ القوّةِ إلى بعضِ الأماكنِ لحفظِ النظامِ والسِلْمِ الأَهليّ. يذكرُ أيضاً أحدَ المواقفِ التي كدَّرَت صفوَ الحياةِ المكتبيّةِ في قوّةِ حرسِ الحدودِ، والتي تُظهِرُ تبايناتٍ حادّةً في المزاجِ السياسيِّ لموظفي القوّةِ من العربِ الفلسطينيِّين. بطلُ هذه القصّةِ ضابطٌ من الناصرةِ من عائلةِ الفاهومِ الثريّةِ تمرّدَ على شاحنةٍ للجيشِ الإنجليزيِّ محمَّلةً بالأسلحةِ واستولَى عليها ثمّ نقلَها إلى المقاومةِ في فلسطين منتصفَ الأربعينيات. تَرَكَ الفاهومُ رسالةً لقائدِ الوحدةِ الإنجليزيِّ شَرَحَ فيها سببَ فعلتَه موضِحاً أنّ الدافعَ وطنيٌّ وليس بغرضِ السرقةِ. وذكرَ أيضاً أنّ هذا المجهودَ لمساعدةِ أُمَّتِه الضعيفةِ التي يسحقُها الإنجليزُ دعماً للحركةِ الصهيونيةِ. كان الوضعُ السياسيُّ والأَمنيُّ في فلسطين متردّياً حينَها. فمع القضاءِ على ثورةِ عربِ فلسطين لَم تتوقّف المناوشاتُ، ولا سيّما مع استمرارِ الهجرةِ اليهوديةِ، بلْ تصاعُدِها.

سألَ الرائدُ "دي دبليو روي" قاسماً مَرّةً عن مدى رضاه عن أوضاعِ الخدمةِ، فأجابَه: "أنتم قدّ حالكم وكبار، أكلكم نظيف، والكلّ له بَدَلات وحْرامات وكلّ شيء مرتّب". من نبرةِ قاسم، استشعرتُ أنّ العملَ الإداريَّ في هذه الوحدة كان أقلَّ إرهاقاً من العملِ العسكري، ويبدو أنّ أوضاعَ العملِ كانت على قدرِ الهوانِ نفسِه للموظفين من قوميّاتٍ مختلفةٍ. كان معاشُ قاسم في أثناءِ خدمتِه أحدَ عشرَ جنيهاً فلسطينياً ومئتَين وخمسين ملّيماً، أي أضعافَ ما كانت تتقاضاه فئاتٌ أُخرى مثل العمّالِ والمزارعين. 

غادَرَ قاسم الخدمةَ في أكتوبر 1946 وعَقَدَ له مسؤولوه حفلةَ وداعٍ، ومنحوه ثلاثَ ميدالياتٍ وشهادةَ تميّزٍ نظيرَ عملِه في مجالاتِ المحاسبةِ بدرجةِ جيّدٍ جدّاً، والأخلاقِ بدرجةِ مثاليّ. وهنا يتذكّرُ قاسم أنّه عَمِلَ في وحدةٍ مختلطةٍ من العربِ واليهودِ والإنجليزِ تحت سقفِ مركزٍ رئيسٍ واحد. من الزملاءِ اليهودِ يستذكرُ اسمَيْن، هُما باروخ صرفاتي وميشيل زقاقي في قسمِ اللاسلكيّ والإحصائيات، ويصفُ العلاقةَ معهم بالجيّدة. ولكنَّه كان يشعرُ بأنّ الموظفين اليهودَ يَهابون الموظفين العربَ لأنَّ اليهودَ برأيِه لَم يكونوا في موقعِ قوّةٍ آنذاك. أمَّا مِن العربِ، فيستذكرُ يوسف ثلجي، ورجا عيسى قسيس، والدِ رئيسِ بلديةِ رام الله الحاليِّ الذي جَمَعَته بقاسم علاقةُ صداقةٍ. 

ينفي قاسم انخراطَه بأيِّ عملٍ حزبيٍّ سياسيٍّ في أثناءِ خدمتِه في قوَّةِ حَرَسِ الحدودِ، وإنْ كان ذا اطِّلاعٍ على نشاطِ الأحزابِ السياسيةِ في فلسطين، لا سيّما الحزبِ الشيوعيِّ الذي نَشَطَ في البيرةِ ورام الله. يقولُ ممازِحاً إنّ ذلك لَم يَمنعْه من التفاعلِ وشربِ القهوةِ مع جارِه الشيوعيِّ في البيرةِ أحمد معروف.


عند مغادرتِه الخدمةَ عَرَضَ مسؤولٌ إنجليزيٌّ على قاسم أن يُبتعَثَ مديراً إلى غزّة فرَفَضَ لبُعدِ المسافة. ثمَّ عرضَ عليه العملَ في منطقةِ رام الله والبيرة، فوافَقَ. أَوصَى المسؤولُ الإنجليزيُّ بقاسمٍ عندَ حاكمِ اللواءِ في رام الله، فعُيِّنَ في المقاطعةِ في البيرةِ بقسمِ التسجيلِ في دائرةِ القائم مقام. يصفُ قاسم المقاطعةَ آنذاك "بالمكان الحلو إللي في قصور محمود عباس وياسر عرفات تبعين السور العالي، أبو الـتسعة وعشرين دونم". وقد خَدَمَ في هذا المكانِ حتّى "سقوط البلاد" في 1948.   

غادَرَ الإنجليزُ فلسطينَ في الخامسَ عشرَ من مايو 1948، وقد كانت العصاباتُ الصهيونيةُ قد سيطرَت على جُلِّ مساحةِ البلادِ ما عدا الضفّةِ الغربيّةِ والقدسِ وقطاعِ غزّة. حلَّ الجيشُ الأردنيُّ محلَّ الإنجليزيِّ في الضفّةِ والقدسِ بعد ثلاثةِ أَشهُر. يصفُ قاسم هذه الفترةَ بالانتقاليةِ التي شابَها كثيرٌ من الغموضِ والضبابيةِ. عندها اقترحَ عارف العارف، المعروفُ بمؤرّخِ النكبةِ ومساعدِ حاكمِ لواءِ القدسِ آنذاك، على قاسم وزملائِه البقاءَ في مواقعِهم حتّى تتّضحَ الأمورُ وأَوصَى الحاكمَ العسكريَّ الأردنيَّ بهِم. تعقيباً على حالةِ الحربِ وعدمِ الاستقرارِ، يَستذكرُ قاسم مجيءَ بعضِ قُطّاعِ الطُرُقِ من الأقطارِ العربيةِ المجاورةِ باحثين عن الغنائمِ من عتادِ المقاتلين العربِ واليهودِ. كان لهذه الجماعاتِ شيخٌ زعيمٌ، نفضِّلُ أن لا نفصحَ عن اسمِ عائلتِه مخافةَ إثارةِ بعضِ النعراتِ العائليةِ والعشائريةِ في المنطقة.

بسببِ استمرارِ قاسمٍ في موقعِه حتّى تقاعدِه، أصبحَ مِن قدامى الموظفين الفلسطينيين في السلكِ الحكوميِّ الأردنيّ. بعدَها أصبحَ رئيسَ ديوانٍ في نابلس خمسَ سنواتٍ، وانتُدِبَ إلى قلقيلية سنةً للتعاملِ مع بعضِ المشاكلِ المحلّيةِ والحفاظِ على الأمنِ الاجتماعيّ. ثمَّ أصبحَ المسؤولَ عن المنطقةِ الفرعيةِ لقُرى قضاءِ الرملةِ التسعِ، والتي تُسمّى باليتيمةِ بسببِ ضمِّها إلى ناحيةِ رام الله بعدَ سقوطِ الرملةِ واللّدِّ في يدِ العصاباتِ الصهيونيةِ في يوليو 1948. كانت وظيفتُه متابعةَ الشؤونِ الإداريةِ والحياتيةِ لهذه القُرى الأماميةِ المحاذيةِ للخطِّ الأخضرِ، وهو خطُّ الهدنةِ الذي اتُّفِقَ عليه بين الدولةِ اليهوديةِ الناشئةِ وحكوماتِ الأردنِ ومصرَ وسوريا والعراقِ في 1949. ولكن لَم تَشتمِلْ وظيفةُ قاسم على التدخّلِ في الأمورِ الأمنيّةِ التي كانت محلَّ اختصاصِ جهاتٍ أَمنيّةٍ متخصّصةٍ لدى الأردن. من موقعِه ذاك عادَ قاسمٌ بالذاكرةِ إلى بعضِ القصصِ التي رَسَمَت ملامحَ حياةِ القُرى الأَمامية. فتَذكَّرَ إدخالَ أبقارٍ من المناطقِ التي احتلّتها إسرائيلُ سنةَ 1948 داخلَ خطِّ الهدنةِ أو ما عُرِفَ لاحقاً بالخطِّ الأخضرِ، إلى القُرى الأماميةِ وما لَحِقَ ذلك من عملياتِ كرٍّ وفرٍّ، ولكنّه يعتقدُ أنّ وتيرةَ العملِ بالحدودِ لَم تكُن شديدة.


قبل ثلاثةِ أيامٍ من اندلاعِ حربِ سنةِ 1967 التي احتلَّت إسرائيلُ إثرَها الضفّةَ الغربيّةَ وقطاعَ غزّةَ وسيناءَ المصريةَ وهضبةَ الجولانِ، زارَ قاسماً أخو زوجتِه نايف بيك محذِّراً من اقترابِ وقوعِ الحربِ وضرورةِ الإخلاءِ. توجَّه قاسم وعائلتُه من البيرةِ إلى سنجلَ للاحتماءِ، ظنّاً منهم أنّ ريفَ رام الله والبيرةِ قد يكون أكثرَ أماناً من المراكزِ المدنية. رافقَ عائلةَ القاسمِ عددٌ من العائلاتِ البيراويةِ، ومِن أشهرِهم آلُ بحور. إلّا أنّ سنجلَ، كمثيلاتِها، لَم تَسْلَمْ مِن بطشِ الاحتلالِ. فقد داهَمَ الجيشُ الإسرائيليُّ منزلَ العائلةِ في سنجلَ، فطلبَ قاسم مِن ابنِ أخيه نائل أن يخبِّئَ مسدَّسَه. وضعَ نائل المسدسَ في أحدِ الشقوقِ بين "السناسل الحجرية"، أي الأسوارِ الحجريةِ التي ما زالت تكسو جبالَ فلسطين. أرادَ نائل بدايةً الاشتباكَ مع القوّةِ الغازيةِ، ولكنّه عَدَلَ عن رأيِه لإدراكِه أنَّ المعركةَ لَم تكُن متكافئة.

اقتحمَ الجيشُ باحةَ المنزلِ ومعهم بنادقُ "برين". وكانت العائلاتُ النازحةُ جالسةً تحت شجرةِ برقوقٍ. التمسَ قاسم من الجنودِ ألّا يطلِقوا النار على العائلةِ فرَدَّ الضابطُ بأنَّه لن يطلقَ النارَ عليهم لأنهم مدنيّون. عند الاقتحامِ، ظنَّت العائلةُ أنّ القوّةَ المدرّعةَ المكوّنةَ من دبّاباتٍ ومدرّعاتٍ "سكنية"، أي رماديةِ اللّونِ، تابعةٌ للجيشِ العراقيِّ لأنها كانت ترفعُ العَلَمَ العراقيّ. اتَّضحَ لاحقاً أنَّ الأمرَ كان تمويهاً إسرائيلياً. استَجوَبَ الضابطُ قاسماً فسألَه عن عملِه، فأجابَه بأنه فلّاحٌ يعملُ في الأرضِ. فنظرَ الضابطُ إلى يدي قاسم مكذّباً إيّاه بسببِ الملمسِ الناعمِ لهما.


مِن قصّةِ رفيق عويس الذي قرَّرَ الفرارَ من الخدمةِ والالتحاقَ بالثورةِ، وقصّةِ الفاهومِ الذي تمرَّدَ على الإنجليزِ، وحتّى علاقةِ حُسنِ الجِوارِ التي جَمَعَت قاسماً بجيرانٍ مِن توجّهاتٍ مختلفةٍ، نَلمسُ شذراتٍ من التاريخِ وسردياتٍ اجتماعيةً متعدّدةً على الحقبةِ التاريخيةِ الجامدةِ. هذا مدخلُنا لإعادةِ سردِ تاريخِنا وبناءِ علاقةٍ مختلفةٍ معه، لئلّا يظلَّ موبوئاً بالحقبِ التي يسيطرُ عليها عسكريٌّ أجنبيٌّ، أو مختارٌ محليٌّ أو حاكمٌ عربيٌّ أو قائدٌ فلسطينيّ.

تُوفِّيَ العمُّ أبو وجدي عن عمرٍ ناهزَ المئةَ والخمسةَ أعوامٍ، ورَثاهُ صديقُ ابنِه الدكتورُ هشام مصيطف قائلاً: "الحاجُّ أبو وجدي كان نِعمَ الجارُ ونِعمَ المربّي، ولن ننسى دورَه في تربيتِنا فقد كان كلُّ أطفالِ حارتِنا بمثابةِ أولادٍ له، وكان نِعمَ الإنسانُ المثقّفُ البشوشُ الواقفُ دوماً لإرشادِنا وإصلاحِنا".

اشترك في نشرتنا البريدية