الأحدث

شراء المستقبل: تاريخ الاقتراض المصري الحديث ودوره في خدمة الأنظمة القائمة

شراء المستقبل: مشكلة الدَيْن المصري

تعيش مصر أزمةَ ديونٍ غير مسبوقةٍ يعاني آثارَها الجميع. في هذا السياق، تَكثر مقارنةُ الأزمة الحالية بتلك التي بدأَت في منتصف القرن التاسع عشر وانتهت بعزلِ الخديوي إسماعيل وتمكّنِ الأجانب من موارد الدولة الاقتصادية. يعيد هذا المقالُ قراءةَ تاريخ أزمة الديون في مصر، ويخلُص إلى أن الأهم ليس ما يُشار إليه غالباً من دَور الاستدانة في إضعاف الدولة وإهدار السيادة الوطنية بتمكين الأجانب منها.

النازحون إلى مصر من الصراعات الإقليمية يبحثون عن الحياة والوطن

مأزق اللاجئين العرب في مصر

يعيش الفلسطينيون والسوريون والسودانيون في مصر أحوالاً من ترحيبٍ رسميٍ بوجودهم، وسياساتٍ وقراراتٍ تزيد حياتَهم صعوبةً، ومواقفَ شعبيةٍ متذبذبة.

مقلِّد القادمُ من الشرق:

مقلِّد القادمُ من الشرق: "مستكشف" موريتانيا عربياً

كتبَ الشاعرُ اللبنانيُ محمد يوسف مقلِّد كتابَيْن عن موريتانيا، فكان أوّلَ مشرقيٍّ يكتبُ عن ذلك البلدِ ويُعرِّفُ العربَ بها. لكنّ فَرْطَ حُبِّهِ للموريتانيين كادَ ينقلبُ وصايةً عليهم، كحالِ المستكشِفين الأوروبيين الاستعماريين الذين سَبقوه إلى موريتانيا، مع اختلافٍ في الدوافع.

الإفريقيون يستذكرون التشادي أوتيل بونو في نضالهم الجديد ضد الهيمنة الفرنسية

الإفريقيون يستذكرون التشادي أوتيل بونو في نضالهم الجديد ضد الهيمنة الفرنسية

يستعيد الحِراكُ الشعبيُ والعسكريُ المسمّى "الربيع الإفريقي" في السنوات الأخيرة ذكرى مناضلِ التحريرِ أوتيل بونو الذي صار يَعدّه تشاديون كُثرٌ رمزاً للوحدة الإفريقية. وُلِد بونو سنة 1934 وقُتِل سنة 1973، وعاشَ حياتَه يطالِب بالاستقلالِ غيرِ المنقوصِ لتشاد والقارة الإفريقية من الاستعمار.

أدب الشباب في فلسطين: تصنيف أدبي جديد لا يخرج عن التقليدي

أدب الشباب في فلسطين: تصنيف أدبي جديد لا يخرج عن التقليدي

ظهرَ ما يسمّى اليومَ "أدب الشباب" في فلسطين ما بعد أوسلو. وعلى تمايُزِه ببعض السِمات وأساليبِ التعبير عن ثلاثية المنفى والسجنِ والمقاومةِ والتي صبغَت الأدبَ الفلسطينيَ المعاصرَ منذ النكبة، إلا أنه لَم يَخرجْ عن سياقها وروحها.

حفريات أثرية في شمال السعودية تغيّر التصورات عن العصر الحجري

حفريات أثرية في شمال السعودية تغيّر التصورات عن العصر الحجري

تَكشِف المعالمُ الأثريةُ الهامّةُ في منطقة العُلا في المملكة العربية السعودية عن تقدمٍ حضاريٍ في العصر الحجري يفوقُ ما تَصوّرَه علماءُ الآثار سابقاً عن حياة الناس في تلك الحقبة من التاريخ. وتَفرضُ تلك الاكتشافاتُ على الباحثين قراءةَ تاريخِ العصر الحجريّ من منطلقٍ جديد.

رحلة رواندا من آلام الإبادة الجماعية إلى تجربة المصالحة والعدالة الانتقالية

رحلة رواندا من آلام الإبادة الجماعية إلى تجربة المصالحة والعدالة الانتقالية

ببذرة فرقة وضعها الاستعمار الألماني ثم البلجيكي، وبأخطاء المجتمع الدولي، والأهم بتحريض إعلامي داخلي ممنهج وشرس، اشتعلت حرب الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994، فقُتل مليون إنسان في مئة يوم. ولكن بعد ثلاثين عاما، تجاوز كثير من الروانديين الألم في مصالحة وطنية شاملة لتصبح رواندا واحدة من أكثر بلدان إفريقيا ازدهاراً.