إشكالية تمثيل المسلمين في فرنسا
أشرفت وزارة الداخلية الفرنسية منذ بداية التسعينيات على إنشاء هيئات تخاطب المسلمين داخل البلاد، في محاولة لبناء تمثيل رسمي للإسلام. إلا أن هذا التمثيل تشكّل عبر قنواتٍ مرتبطة بجهات خارجية، ما جعله بنية مرتبة من الأعلى، تعكس توازنات دبلوماسية أكثر مما تعبّر عن القاعدة المسلمة نفسها.