سياسة

إسرائيل في رفح: مصر بلا نفوذ في غزة

تضاؤل نفوذ مصر في غزة

تريد مصر بقاء "حماس" لتظلَّ إسرائيل ومن خلفها الولايات المتحدة بحاجة إلى مصر، ولتظل ترتيبات السلطة في بلاد النيل ذاتَ صلةٍ بالثوابت الأمنية العالمية، ممَّا يجعل من وجود نظام سياسي مركزي قادر على فرض قبضته التزاماً أمريكياً بقدر ما يلتزم الأمريكي بأمن إسرائيل. هذه تفاصيل "اللعبة المزدوجة" التي على القاهرة إدارتها بمهارة.

الخروج على إجماع جدَّة: قصّة الحلّ غير الدستوريّ الثالث لمجلس الأُمَّة الكويتي

الحلّ الثالث لبرلمان الكويت

حَلُّ الأمير مشعل الأحمد الصباح مجلسَ الأمَّة الكويتي حَلّاً غير دستوريٍّ لا يُمثِّلُ سابقةً تاريخية. فقد حُلَّ بالطريقة ذاتها في مناسبتين سابقتين عامَي 1976 و 1986. إلا أن الظروف التي قادت لهذا الحلّ "الثالث" قد لا تفسح المجال لعودة المجلس في المستقبل المنظور كما حدث في المرتين السابقتين.

الاحتجاجات القبلية في اليمن تبدأ مرحلة جديدة تهدد استقرار الحوثيين

الاحتجاجات القبلية في اليمن تبدأ مرحلة جديدة تهدد استقرار الحوثيين

بعد هدوءٍ نسبيّ تلا سنوات الحرب في اليمن، فَقَد الحوثيون مبرّرَهم لقمع الاحتجاجات المناهضة لهم، فنَظّمت بعضُ القبائل مظاهراتٍ في مناطق سيطرة الحوثيين. يزيدُ الأمرَ تعقيداً أن هذه القبائل مواليةٌ لجماعة الحوثي، كما يكتب سلمان المقرمي لمجلة الفِراتْس.

صعود وسقوط إبراهيم رئيسي: من قاضي

صعود وسقوط إبراهيم رئيسي: من قاضي "لجنة الموت" إلى رئيس الجمهورية القتيل

كان العقد الأول من الثورة الإيرانية الأكثر توحّشاً، وكانت أعمال القضاء الأعنف، فكان إبراهيم رئيسي خيرَ مَن يتولّى القضاء ومهمة القمع حينئذٍ. آرش عزيزي يكتب عن صعوده من قاضٍ شرسٍ إلى رئيس إيران القتيل، وتأثيره القمعي على سياسات إيران وعلاقته بالمرشد الأعلى.

المنسي في التحالف الكردي التركي

المنسي في التحالف الكردي التركي

يمتد التاريخ المشترك بين الشعبين الكردي والتركي قروناً، وله أثر في تحالفات غيّرت المنطقة. لكنه مغيب في ظل الظروف السياسية وانهيار العلاقات في السنوات المئة الأخيرة. لم يُستثن الكرد من عملية خلق ذاكرة جديدة لشعوب المنطقة فقد أعادوا في السياق نفسه تعريف ماضيهم مع الدولة العثمانية جواباً على إنكار الجمهورية التركية هويتهم. وفعل ذلك الترك أنفسهم وبشكل أكثر تطرفاً.