تونس

جزيرة جِربة وأثرُ نفرٍ من الجِنّ في الحياة الاجتماعية والسياسية في تونس

جِربة التونسية جزيرةُ حكايات الجنّ

يظهر إيمان التونسيين بالسحر ومسّ الجانّ جلياً في البرامج الحوارية على الفضائيات التونسية، وولهِ المغامرين من أصقاع البلاد بزيارة واستكشاف البقاع والديار "المسكونة". بلغ الأمرُ السياسةَ وقصورَ الحُكّام، إذ يُشاع أنّ زين العابدين بن علي، الرئيس الأسبق لتونس، كان يزاول مع زوجته الشعوذة والسحر.

نسوية النظام التونسي: كيف أصبحت حقوق المرأة أداة للقمع السياسي

تونس: النسوية غطاءً للقمع السياسي

وضعَ بورقيبة اللبِنةَ الأُولى في ما رآه مشروعاً حداثياً لتونس ما بعد الاستقلال، متوَّجاً بسردياتٍ عدّةٍ أهمُّها تحريرُ المرأة. تجذّرت هذه السرديةُ نهجاً سياسياً ظاهرُه النسويةُ التحرريةُ على الطراز الحداثي الأوروبي وباطنُه سلطويةٌ وتهميشٌ لأي مظاهرَ ديمقراطيةٍ حقيقية.

من الرمال إلى الطابونة: حكايات الطعام التونسي من الاستعمار إلى الاستقلال

من الرمال إلى الطابونة: حكايات الطعام التونسي من الاستعمار إلى الاستقلال

يؤرّخ الخبز لحقبات وتحولات اجتماعية وسياسية مهمة من تاريخ قبائل البدو في الجنوب التونسي، وذلك بارتباطه مع سياسات توطينهم التي بدأها الاستعمار الفرنسي وتبعتها دولة الاستقلال في تونس، كما يؤرّخ أثر الهجرات والعادات الاجتماعية على المائدة التونسية.

حياة

حياة "الحُقْرَة" في أحياء تونس الشعبيّة: جريمة وتطرف وهجرة

من الدولة الفاطميّة مروراً بالاستعمار الفرنسي وحتى الدولة التونسية الحديثة، تكوّنت الأحياء الشعبية في تونس العاصمة لتكون ملاذاً لأبناء الفقراء والمهمّشين، وتقلّ خيارات الشباب فيها فيجدون أنفسهم بين الجريمة والتطرّف والهجرة.